هذه النصائح الأساسية ستساعدك بالتاكيد لتصبح مبرمج !

هذه النصائح الأساسية ستساعدك بالتاكيد لتصبح مبرمج !

هل أنت سئمت من حياتك المهنية الحالية؟ في مهمة مسدودة لا تأخذك إلى أي مكان؟ هل كنت تبحث عن كيف تصبح مبرمجًا أو كيفية تعلم البرمجة؟ في هذه الحالة، هذا المقال هو لك!
سننظر في مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة المرتبطة مباشرة بالبرمجة ، وفي النهاية ، يجب أن تكون قادرًا على الإجابة عن أسئلة مثل:
• ماذا يفعل مبرمج الكمبيوتر؟
• كيف تتعلم البرمجة؟
سنغطي بعض الأنواع المختلفة من المبرمجين ، واللغات الرئيسية التي يجب التركيز عليها في التعلم وفقًا لنوع المبرمج الذي تريد أن تصبح ، وما هي أفضل طريقة لتعلم هذه اللغات. سنغطي كل ما تحتاج إلى معرفته حتى تصل إلى وظيفتك الأولى ، وحتى لقد قمت بتضمين بعض النصائح الإضافية التي تستند إلى تجربتي الخاصة - استمتع!

ماذا يفعل مبرمج الكمبيوتر؟

قبل أن نبدأ في النظر في كيفية أن تصبح مبرمجًا ، أحتاج إلى التأكد من أن لديك فهمًا تامًا لما يفعله مبرمج الكمبيوتر. المبرمج هو شخص يكتب رمزًا يخبر الكمبيوتر أو أي جهاز آخر بما يجب فعله.
في حالة مطور البرامج ، يأخذون مفهومًا أو يصمموا ويكتبوا الكود الذي يخبر الكمبيوتر بكيفية تنفيذ هذا المفهوم. في حالة شخص ما مثل مطور الويب ، فإنهم يأخذون تصميم موقع الويب المقترح ويقومون بإنشائه عن طريق كتابة التعليمات البرمجية الضرورية. في معظم الحالات ، يقوم مبرمج الكمبيوتر بإنشاء أو إنشاء شيء بناءً على معايير التصميم الخاصة بشخص آخر. ومع ذلك ، فإن بعض المبرمجين يصممون برامجهم ، لذلك يعد هذا دائمًا خيارًا إذا كنت من رواد الأعمال!
الآن وقد أجبنا على السؤال "ماذا يفعل مبرمج الكمبيوتر؟" ، دعنا ننتقل إلى كيفية تعلم البرمجة وتصبح مبرمجًا جيدًا.

كيف تصبح مبرمج: دليل خطوة بخطوة

تعلم البرمجة صعب ، لن أكذب. ومع ذلك ، عند مقارنتها بالمهارات والمسارات الوظيفية الأخرى ، فإن تصبح مبرمجًا سيكون أحد أسهل الخيارات التي تقوم بها!
• المبرمجون يعملون في مجال مثير للغاية حيث يجلب كل يوم تحديات جديدة ومعرفة جديدة.
• لدى المبرمجين فرصة العمل لأنفسهم ، والعمل في أي وقت يريدون ، والعمل من المنزل إذا أرادوا ذلك.
• البرمجة سهلة التعلم عند مقارنتها بالمهارات الأخرى التي قد تستغرق ثلاث سنوات أو أكثر في الجامعة. بالتأكيد ، يمكن أن تضيع بضع سنوات من حياتك وتعلم البرمجة في يوني ، ولكن لماذا عندما يمكنك تعلم ذلك في غضون بضعة أشهر عبر الإنترنت؟
كما ترون ، هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك ترغب في أن تصبح مبرمجًا. لحسن الحظ ، أنا هنا لنوضح لك بالضبط كيفية القيام بذلك في سبع خطوات بسيطة. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

الخطوة 1: فهم لماذا تريد أن تبدأ البرمجة

تتمثل الخطوات الأولى والأهم في كيفية أن تصبح مبرمجًا في تحديد أسباب البدء. اجلس وافكر جيدًا في الأسئلة التالية ، حيث ستساعدك إجاباتك في تحديد المسار الذي يجب اتباعه بالضبط:
لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟
هذا سؤال مهم للغاية يجب أن تطرحه على نفسك قبل أن تذهب أبعد من ذلك. هل ترغب في تحويلها إلى مهنة؟ هل لديك مشروع أو مفهوم تريد أن تحوله إلى حقيقة بمفردك؟ أو هل تريد ببساطة أن تتعلم كيف تكون مبرمجًا لأنه شيء رائع في الوقت الحالي؟

أجب بأمانة ، لأن اللغة التي تختار أن تتعلمها ستعتمد على إجابتك على هذا السؤال.
ماذا تأمل أن تفعل بمعرفتك الجديدة؟
مرة أخرى ، تحتاج إلى تحديد بالضبط ما تريد القيام به مع معرفتك البرمجة الجديدة. على سبيل المثال ، ستكون الدورات التدريبية التي تحتاجها واللغات التي تحتاجها لتعلم ما إذا كنت تريد أن تصبح مطور برامج أو مهندس أنظمة مختلفة كثيرًا عن المهارات التي تحتاجها لإجراء بعض التغييرات على تخطيط مدونتك.

هل أنت جاد في تعلم البرمجة؟
هذا سؤال مهم جدا لطرحه. هل أنت جاد في تعلم كيف تصبح مبرمجًا وفي الحصول على وظيفة في هذا المجال ، أم أنها مجرد بدعة؟ إذا كنت جادًا ، فعليك أن تكون قادرًا على تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت لتعلم مهارات البرمجة حتى تتمكن من البدء في العمل في أسرع وقت ممكن!

أي نوع من البرمجة تريد أن تمارسه؟

أي نوع من البرمجة تريد أن تمارسه ؟

لمعرفة المزيد عن ذلك في الخطوة 2 ، ولكن عليك أن تفكر جيدًا في نوع البرمجة التي تريد القيام بها والمجال الذي تريد الدخول فيه. هل تريد أن تصبح مطور ويب النهاية؟ مهندس برمجيات؟ أو هل ترغب في العمل على شيء مثل الذكاء الاصطناعي (AI) أو تكنولوجيا أخرى ناشئة؟ سوف تساعد الإجابة على هذا السؤال في تشكيل مسار التعلم الذي تتبعه ، لذا كن صادقًا مع نفسك.
بمجرد إجابتك على هذه الأسئلة بأمانة وتسجيل إجاباتك ، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة الثانية: اختيار نوع البرامج التي تريد القيام بها ، ثم سننتقل إلى السؤال المتعلق بكيفية أن تصبح مبرمجًا.

الخطوة 2: حدد المجال الذي تريد الدخول إليه

هناك مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من البرمجة. عندما تتعرف على كيفية تعلم البرمجة ، عليك التفكير بعناية فائقة في المجال الذي تخطط للبحث فيه عن عمل. تتضمن بعض أشهر أنواع المبرمجين ما يلي:

مطوري الويب
يمكن فصل مطوري الويب بشكل أكبر إلى مطوري الواجهة الأمامية (العميل) والجهة الخلفية (جانب الخادم). المبرمجون الأماميون مسؤولون عن كتابة الشفرة التي تملي شكل الموقع وكيف يتم تقديم محتواه. يُطلب من المبرمجين النهائيين كتابة تطبيقات الويب وغيرها من البرامج المعقدة التي توفر الإطار اللازم لتشغيل موقع الويب.

مبرمجو البرمجيات
مناطق مبرمجي البرامج التي ربما يمكنك تخمينها - مسؤولة عن إنشاء البرامج. عادة ما يأخذون التصميم أو المفهوم الذي توصل إليه شخص آخر وكتابة الرمز لتحويله إلى منتج عامل.

علماء البيانات
عادة ما يعمل علماء البيانات في الأبحاث أو الأوساط الأكاديمية ، حيث يستخدمون بيثون بشكل حصري تقريبًا لتحليل البيانات العلمية ومعالجتها. لكي تصبح عالمة بيانات ، من المهم أولاً معرفة كيف تصبح مبرمجًا. هؤلاء المتخصصون غالبًا ما يكونون باحثين في حد ذاتها ، وغالبًا ما يستخدمون الكود لتسهيل عملهم.

مسؤول قاعدة البيانات
لدى مسؤولي قاعدة البيانات العديد من القوائم. إنهم مسؤولون بشكل أساسي عن أخذ كميات كبيرة من بيانات الشركة وتأمينها وتنظيمها وتحليلها. إذا كنت تحب الإحصاءات وتحليل بيانات المستهلك ، فيجب عليك إلقاء نظرة فاحصة على ما يفعله مسؤول قاعدة البيانات.

تطوير تطبيقات الجوال
مع نمو عدد مستخدمي الهواتف الذكية ، يزداد الطلب على تطبيقات الهاتف المحمول الجديدة والمثيرة. سرعان ما أصبح تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة أحد أكثر مجالات البرمجة ربحًا ، خاصة إذا كنت جيدًا في العمل بمفردك. العمل لحسابهم الخاص هو شائع جدا للمبرمجين المحمول.

أدوار أخرى
تعلم كيف تصبح مبرمجًا يفتح العديد من الفرص. ما سبق ليست سوى بعض من وظائف البرمجة الأكثر شيوعا. إذا لم يناشدك أي منهم ، فقم ببعض الأبحاث واكتشف الوظائف الأخرى الموجودة هناك. يتم إنشاء عناوين وظائف جديدة وأدوارها في كل وقت مع تطور التكنولوجيا ، لذا تأكد من متابعة آخر أخبار الصناعة والشبكة مع زملائك المبرمجين.

الخطوة 3: تعلم لغة البرمجة (أو ثلاثة)

بمجرد أن تستقر في حقل البرمجة ، فإنك تحتاج إلى تعلم اللغات ذات الصلة بهذا المجال. على سبيل المثال ، ستحتاج إلى أن تصبح SQL مسؤول قاعدة بيانات ، CSS ، وجافا سكريبت لتصبح مطور ويب للواجهة الأمامية ، وشيء مثل Java أو Swift إذا كنت ترغب في بدء إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة.
فيما يلي بعض لغات البرمجة الأكثر شعبية واستخداماتها. تأكد من قيامك بالبحث للتأكد من أنك تتعلم اللغات المناسبة للحقل الذي تأمل الدخول فيه.

Python

تعلم كيفية أن تصبح مبرمجًا في Python أمر أساسي لمبرمج العصر الحديث. تعد Python واحدة من أكثر لغات البرمجة تنوعًا وانتشارًا في العالم ، وهي خيار رائع للأشخاص الذين يرغبون في العمل في علوم البيانات أو تطوير البرامج أو أي مجال برمجة آخر. يستخدم بيثون أيضا في بعض التقنيات الناشئة مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

CSS / HTML

إذا كنت ترغب في الدخول في أي نوع من تطوير الويب الأمامي ، فإن HTML و CSS ضروريان. على الرغم من أنها لغتان منفصلتان ، إلا أنهما يتم استخدامهما بشكل حصري تقريبًا لإنشاء صفحات ويب جذابة وذات تصميم ذكي. تعلم HTML و CSS مع دورة الترميز التفاعلي للمبتدئين ، أو تعلّمهما بشكل منفصل عن مدرّبينا.

JavaScript

جافا سكريبت هي لغة برمجة أخرى متعددة الاستخدامات تستخدم في العديد من الأشياء. إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا ، فقد تكون JavaScript مكانًا جيدًا للبدء. يتم استخدامه لتصميم الويب التفاعلي الأمامي ، وتطوير تطبيقات الويب الخلفية ، وتطوير اللعبة ، وحتى في الروبوتات!


Java

إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا بسرعة ، فتعلم جافا. توجد Java في بيثون باعتبارها واحدة من أكثر اللغات تنوعا في العالم. الأمر بسيط جدًا للتعلم ، فهو يقرأ مثل اللغة الإنجليزية ، وهو المفضل لدى المبتدئين. يتم استخدامه لكل شيء بدءًا من تطوير تطبيقات Android للجوّال إلى تطوير تطبيقات الويب الخلفية .

 Swift

تم إصدار Swift مؤخرًا بواسطة Apple لجعل تطوير تطبيق iOS أكثر بساطة ووضوحًا. يعد الاستخدام أسهل بكثير من استخدام C # - اللغة المستخدمة تقليديًا من قِبل Apple - ويسمح للمبتدئين بإنشاء تطبيقات iOS للجوال دون الكثير من المتاعب. إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تكون برنامجًا لتطبيقات iOS ، فتعلم Swift! تعلم دورة البرمجة سويفت هو خيار كبير لتبدأ.

Solidity

إذا كنت تتساءل عن كيفية أن تصبح مبرمجًا يعمل مع تقنيات blockchain ، فإن Solidity هي إجابتك. ربما تكون Solidity هي لغة البرمجة الأقل شهرة والأقل شعبية في هذه القائمة. يتم استخدامه لتطوير العقود الذكية على سلسلة المفاتيح Ethereum. أدى ارتفاع العملات المشفرة و blockchain إلى زيادة الطلب على مطوري Solidity ، ولهذا قمنا بإدراجها هنا.

 Ruby

أصبحت اللغة الأخيرة في قائمتنا ، Ruby، شعبية نظرًا لاستخدامها كلغة تطوير ويب كاملة. تم تصميم Ruby أصلاً في اليابان لبناء الألعاب ، وهي لغة أخرى متعددة الاستخدامات مع العديد من حالات الاستخدام ، ومن الجدير أن تفكر فيما إذا كنت تريد الدخول في تطوير اللعبة أو الويب.

الخطوة 4: الممارسة ، الممارسة ، الممارسة المستمرة و الكثيرة


لذلك أنت تريد أن تعرف كيف تصبح مبرمجًا على حق؟ حسنًا ، إليك سر صغير بالنسبة لك:

يجب عليك أن تتمرن. عليك أن تمارس الكثير!

هذا صحيح (مفاجأة مفاجئة) ، مفتاح أن تصبح مبرمجًا جيدًا هو الممارسة! تدرب على كتابة التعليمات البرمجية من اللحظة التي تبدأ فيها التعلم. قم بتنزيل محرر الشفرة في متصفحك واكتب برامجك الصغيرة. شاركها واطلب من الآخرين أن ينتقدوا الكود. حاول أن تتعلم شيئًا جديدًا كل يوم ، وتمرين حتى تتقن جميع جوانب اللغات التي تختارها.

الخطوة 5: البدء في بناء محفظة العمل

أثناء التدريب ، تحتاج إلى البدء في إنشاء محفظة. تريد أن تعرف كيف تصبح مبرمج كمبيوتر؟ حسنًا ، أحد المفاتيح هو وجود محفظة لائقة يمكنك إظهارها لأصحاب العمل المحتملين.

عندما تذهب لتقديم طلب للحصول على وظيفة كمبرمج للمبتدئين ، تذكر أن هناك على الأقل عددًا قليلاً من الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على الوظيفة نفسها. تحتاج إلى القيام بشيء يجعلك تبرز فوق الحشد. محفظة هي وسيلة رائعة للقيام بذلك.

بينما تتعلم كيف تصبح مبرمجًا ، احفظ كل أجزاء الشفرة الصغيرة التي تكتبها. قم بتخزينها في مكان ما - يعد موقع الويب فكرة رائعة ، حيث يمكنك تخصيصها أو حتى إنشائها باستخدام معلومات الترميز الخاصة بك - وجعلها في متناول أصحاب العمل المحتملين عند التقدم لوظيفة.

الخطوة 6: التقدم للوظائف

الآن أنت في الطريق لتعلم كيفية أن تكون مبرمجًا جيدًا. لقد اخترت مجالًا للبرمجة ، وبدأت تعلم المهارات ولغات البرمجة التي ستحتاجها ، وبدأت تدرب على كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك. لقد وضعت حافظة تعرض كل عملك ، ونأمل أن تكون قد أعدت سيرة ذاتية جديدة.

ربما تكون قد خمنت الأمر بالفعل ، ولكن حان الوقت لبدء التقدم للوظائف! ابحث عن وظائف البرمجة للمبتدئين المرتبطة باللغات التي تعلمتها ونوع البرمجة التي تريد القيام بها. أرسل سيرتك الذاتية وأي معلومات أخرى يريدها أصحاب العمل المحتملين ، واعبر أصابعك أثناء انتظار الرد.

حتى لو لم ترد من أي طلبات وظيفة لفترة من الوقت ، فإن إجراء التقديم البسيط هو ممارسة جيدة. جزء كبير من كيفية أن تصبح مبرمجًا هو تعلم كيفية تقديم مهاراتك لأصحاب العمل. بنفس الطريقة ، لا تتوقع أن تحصل على وظيفة من أول مقابلة لك. إذا لم تتم مقابلتك من أجل وظيفة خطيرة من قبل ، فربما تكون متوتراً وقد ترتكب أخطاء. النظر في ممارسة المقابلات القليلة الأولى. استمر في التقدم ، وسوف تحصل في النهاية على وظيفتك الأولى كمبرمج محترف!

في غضون ذلك ، فكر في شغل وظائف مستقلة للحفاظ على شحذ مهاراتك والتأكد من أن مهاراتك في البرمجة لا تصدأ.


الخطوة 7: لا تتوقف عن التعلم!

!لا تتوقف عن التعلم

كما يمكنك أن تتخيل ، البرمجة مجال سريع التطور. تعلم كيف تصبح مبرمجًا اليوم لن يمنحك بالضرورة المهارات التي تحتاجها لتبقى مبرمجًا جيدًا خلال العقود القليلة القادمة. تحتاج إلى مواصلة تعلم مهارات جديدة ولغات جديدة.

أجد أنه من الممارسات الجيدة محاولة تعلم شيء جديد كل يوم. قد يكون هذا جزءًا جديدًا من بناء الجملة ، أو أداة جديدة يمكنك استخدامها بلغتك المفضلة ، أو طريقة جديدة لكتابة برنامج. لا يهم ، طالما أنك تواصل التعلم!

مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق