هل تعرف كيف تعمل الشاشة اللمس ؟!


الكثير منا يستعمل الهواتف الذكية او اللوحيات التى تعمل بشاشات اللمس ولكن هل تسألت يوماً ما كيف تعمل هذه الشاشة و كيف تحس قطعة بلاستيكية بمكان ضغط الاصبع على الشاشة و تنفذ الامر المطلوب الامر بسيط جداً وسأقول لكم بالتبسيط مبدأ عمل هذه الشاشات اللمسية و لكن لنتعرف اولاً على انواعها.

هناك ثلاث انواع معروفة من الشاشات اللمسية :-

1-المقاوم Resistive
2-بالسعة Capacitive
3-بالموجات الصوتية السطحية Surface acoustic wave
 

اولاً:-الـResistive 


هل تعرف كيف تعمل الشاشة اللمس ؟!
  تتكون من لوح زجاجى عادى مغطى بطبقتين معدنيتين احداهما Conductive و الاخرى Resistive هذه الطبقات بينها مسافة فاصلة , الطبقتين المعدنيتين يسرى خلالهما تيار كهربى "بينهما مجال كهربى" عندما يلمس المستخدم الشاشة تتلامس الطبقتين مع بعضهما مكان ضغط المستخدم عن طريق قياس التغير فى المجال الكهربى المتولد بين اللوحين يتم تحديد احداثيات اللمسة وتترجمها بحيث يفهمها نظام التشغيل المثبت على الجهاز.

 ثانياً الـCapacitive :-

هل تعرف كيف تعمل الشاشة اللمس ؟!


تتكون هذه الشاشة من طبقة تحفظ "تخزن الشحنة الكهربية" تعمل مثل المكثف Capacitor عندما تلمس يد المستخدم الشاشة تنتقل شحنة من الشاشة الى يد المستخدم و تنقص الشحنة من على سطح الشاشة وهذا النقصان تحدده دوائر كهربية مثبتة على جوانب الشاشة ويتم حساب مكان اللمس واحداثياته عن طريق داوائر الكترونية دقيقة وتترجم الى اللغة التى يفهمها نظام التشغيل.

*تختلف الشاشات التى تعمل بتقنية الـCapacitive عن الـResistive فى وضوح الصورة على الشاشة* 


 ثالثاً الـsurface acoustic wave system :-


هل تعرف كيف تعمل الشاشة اللمس ؟!
هذه التقنية تستخدم الموجات الفوق صوتية عند لمس الشاشة يُمتص جزء من هذه الموجة و تقل سعتها الاهتزازية وباستخدام دوائر الكترونية يتم تحديد مكان اللمسة و بنفس الطريقة تترجم الى لغة النظام.
هناك فروق فى استخدام هذه الشاشات حيث ان النوع الاول يمكن استعمال اى شئ عوضاً عن اليد فى اللمس و كذلك فى النوع الثالث اما النوع الثانى و هو من الاكثر استخداماً يجب ان يستخدم اشياء موصلة.

جمال هذه التقنيات يكمن فى تعقيدها حيث ان مع تعقد النظام تتم هذه العملية بسلاسة وفى اجزاء من الثانية و ايضاً يمكنك لمس اكثر من موضع فى نفس الوقت كما هو الحال فى بعض الهواتف التى تصل الى 10 نقاط لمس فى نفس الوقت.


مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق